يبدأ العام الدراسي الجديد, وتبدأ أحلام وطموحات الطلبة.
ويتعهد الكثير بأنّ هذا العام سيكون مختلفاً عمّا سواه من الأعوام, وبأنّه سيكون أكثر اجتهاداً,
ويعقد العزم على أن يحصل على أعلى الدرجات ويكون ترتيبه من الأوائل بين زملائه .!
وما إن يمر أسبوع أو اثنان حتى يبدأ هذا الحماس بالفتور شيئاً فشيئاً, وتعود حليمة إلى عادتها القديمة ,
ويبدأ بالتأجيل والتسويف حتى يصحو على قرع طبول الامتحانات !
ويكتشف بأنّه لم يُعد للأمر عدته و أنّ الأيام مضت دون أن يذاكر شيئاً.
ويتعهد الكثير بأنّ هذا العام سيكون مختلفاً عمّا سواه من الأعوام, وبأنّه سيكون أكثر اجتهاداً,
ويعقد العزم على أن يحصل على أعلى الدرجات ويكون ترتيبه من الأوائل بين زملائه .!
وما إن يمر أسبوع أو اثنان حتى يبدأ هذا الحماس بالفتور شيئاً فشيئاً, وتعود حليمة إلى عادتها القديمة ,
ويبدأ بالتأجيل والتسويف حتى يصحو على قرع طبول الامتحانات !
ويكتشف بأنّه لم يُعد للأمر عدته و أنّ الأيام مضت دون أن يذاكر شيئاً.
فبالتالي ستكون النتيجة مزيداً من القلق والتوتر والسهر .. وبالتأكيد [ الدرجات المتدنية ] .!
فماالحل لهذه المعضلة؟
ولماذا لا نلتزم بما نتعهد به في بداية العام؟
ولماذا يتكرر هذا الوضع في كل عام ونقع في نفس الأخطاء؟
أحبتي ,,
إليكم هذه الاستراتيجيات الـ 21 ,
و أعدكم - بإذن الله - أنّ من التزم بها أو بأكثرها سيرى نتائج مبهرة في دراسته,
وسيتقدم ترتيبه في الفصل الدراسي,
وسيفاجأ الجميع بحصوله على المراكز الأولى في الفصل بحول الله تعالى .!
1_ كن واقعياً :
مع بداية العام الدراسي يكون معدل الحماس في أعلى مستوياته لدى غالبية الطلاب,
لذلك نجد أنهم يضعون لأنفسهم جدولاً دراسياً مزدحماً جداً!!
وهم لم يتعودا على مثل هذا النظام, بالإضافة إلا أنّ هذا النظام نظامٌ خاطئ.
لذلك فإنّهم لا يستطيعون الالتزام بهذا الجدول فيصابون بالإحباط من أول العام.
الحل .. أن تضع جدولاً يتناسب مع قدراتك ,
واجعله خفيفاً في بداية العام لأنك كنت في إجازة وتحتاج إلى استعادة لياقتك الدراسية, لذلك كن واقعياً ولاتحمل نفسك فوق ماتحتمل.
ولماذا لا نلتزم بما نتعهد به في بداية العام؟
ولماذا يتكرر هذا الوضع في كل عام ونقع في نفس الأخطاء؟
أحبتي ,,
إليكم هذه الاستراتيجيات الـ 21 ,
و أعدكم - بإذن الله - أنّ من التزم بها أو بأكثرها سيرى نتائج مبهرة في دراسته,
وسيتقدم ترتيبه في الفصل الدراسي,
وسيفاجأ الجميع بحصوله على المراكز الأولى في الفصل بحول الله تعالى .!
1_ كن واقعياً :
مع بداية العام الدراسي يكون معدل الحماس في أعلى مستوياته لدى غالبية الطلاب,
لذلك نجد أنهم يضعون لأنفسهم جدولاً دراسياً مزدحماً جداً!!
وهم لم يتعودا على مثل هذا النظام, بالإضافة إلا أنّ هذا النظام نظامٌ خاطئ.
لذلك فإنّهم لا يستطيعون الالتزام بهذا الجدول فيصابون بالإحباط من أول العام.
الحل .. أن تضع جدولاً يتناسب مع قدراتك ,
واجعله خفيفاً في بداية العام لأنك كنت في إجازة وتحتاج إلى استعادة لياقتك الدراسية, لذلك كن واقعياً ولاتحمل نفسك فوق ماتحتمل.
2- نصف ساعة:
إيّاك أن يمر يوماً دون أن تذاكر ولو لنصف ساعة,
حتى لو كنت في إجازة, لأنّ النفس إن تعودت الكسل تكسل,
وإذا مرت الأيام ولم تقرأ شيئاً ستجد صعوبة بالغة في العودة للقراءة والمذاكرة مرة أخرى.
إيّاك أن يمر يوماً دون أن تذاكر ولو لنصف ساعة,
حتى لو كنت في إجازة, لأنّ النفس إن تعودت الكسل تكسل,
وإذا مرت الأيام ولم تقرأ شيئاً ستجد صعوبة بالغة في العودة للقراءة والمذاكرة مرة أخرى.
إن لم تجد رغبةً في المذاكرة أو لم يكن لديك وقت,
قم على الأقل بقراءة الدرس بشكل عام ( مجرد قراءة )
وضع خطوطاً او ألواناً على العناوين الرئيسية والعبارات المهمة.
هذه الطريقة ستفيدك كثيراً عندما تعود لمذاكرة المادة مرة أخرى وستشعر بأنك قد درست المادة بالفعل,
إضافة إلى أنّ المعلومات ستثبت في ذهنك أكثر إن قمت بهذه الحركة .
قم على الأقل بقراءة الدرس بشكل عام ( مجرد قراءة )
وضع خطوطاً او ألواناً على العناوين الرئيسية والعبارات المهمة.
هذه الطريقة ستفيدك كثيراً عندما تعود لمذاكرة المادة مرة أخرى وستشعر بأنك قد درست المادة بالفعل,
إضافة إلى أنّ المعلومات ستثبت في ذهنك أكثر إن قمت بهذه الحركة .
4-نوع نشاطاتك:
لا تجعل كل وقتك في الداسة والمذاكرة لأنّ هذا يبعث على الملل, ولكن اجعل وقتاً لهواياتك وتطوير مهاراتك,وأوقات لزيارة الأقارب والأصدقاء ... وهكذا.
واحرص على الإكثار من الأنشطة المفيدة لأنها ستنعكس إيجابياً على مستواك الدراسي.
ليكن لديك توازن بين الدراسة وبقية الأنشطة بحيث لايطغى جانب على آخر.
واحرص على الإكثار من الأنشطة المفيدة لأنها ستنعكس إيجابياً على مستواك الدراسي.
ليكن لديك توازن بين الدراسة وبقية الأنشطة بحيث لايطغى جانب على آخر.
5-احذر من تنظيم الوقت:
قد يستغرب البعض هذا العنوان لكن ما أقصده هو أنّ البعض يقوم بجدولة يومه إلى ساعات ودقائق,
فمثلاً يقول:
من الساعة 4 إلى الساعة 5,10 دراسة
من 5,10 إلى 5,20 راحة
من 5,20 إلى 6 دراسة
وهذا تنظيم غير سليم, لأنّه لو طرء عليك طارئ كقدوم ضيف أو ذهابٍ مع أخيك للطبيب أو ربما ليس لديك رغبة في الدراسة وتريد أن تتنزه قليلاً وترفه عن نفسك, فسيتعثر الجدول وتصاب بالإحباط ولن تذاكر طوال اليوم.
الحل .. هو أن تحدد أهداف اليوم, ما الذي تريد دراسته؟ وما الذي تريد تحضيره؟ وهكذا .. ثم تبدأ بالمذاكرة.
و لاتنسَ أن تضع وقتاً للطوارئ وأن يكون جدولك مرناً.
والمهم هو أن تنهي ما عزمت على إنهاءه في بداية اليوم.
6- خطط لعامك الدراسي:
أي شيء تريد النجاح فيه قم بالتخطيط الجيد له, والعام الدراسي يستحق التخطيط,
فلا تتوانى بوضع خطة دراسية لنفسك.
تشمل أهدافك الدراسية لهذا العام, وأولوياتك, وطريقتك في المذاكرة, وغيرها مما تحتاج إليه الخطة.
قد يستغرب البعض هذا العنوان لكن ما أقصده هو أنّ البعض يقوم بجدولة يومه إلى ساعات ودقائق,
فمثلاً يقول:
من الساعة 4 إلى الساعة 5,10 دراسة
من 5,10 إلى 5,20 راحة
من 5,20 إلى 6 دراسة
وهذا تنظيم غير سليم, لأنّه لو طرء عليك طارئ كقدوم ضيف أو ذهابٍ مع أخيك للطبيب أو ربما ليس لديك رغبة في الدراسة وتريد أن تتنزه قليلاً وترفه عن نفسك, فسيتعثر الجدول وتصاب بالإحباط ولن تذاكر طوال اليوم.
الحل .. هو أن تحدد أهداف اليوم, ما الذي تريد دراسته؟ وما الذي تريد تحضيره؟ وهكذا .. ثم تبدأ بالمذاكرة.
و لاتنسَ أن تضع وقتاً للطوارئ وأن يكون جدولك مرناً.
والمهم هو أن تنهي ما عزمت على إنهاءه في بداية اليوم.
6- خطط لعامك الدراسي:
أي شيء تريد النجاح فيه قم بالتخطيط الجيد له, والعام الدراسي يستحق التخطيط,
فلا تتوانى بوضع خطة دراسية لنفسك.
تشمل أهدافك الدراسية لهذا العام, وأولوياتك, وطريقتك في المذاكرة, وغيرها مما تحتاج إليه الخطة.







